القوانين العقارية التركية

يُعتبر القانون التركي رقم 35 من قانون تسجيل الأراضي رقم 2644 والمعدل بواسطة القانون رقم 6302 والذي تم العمل به اعتباراً من تاريخ 18/5/2012م هو الأساس القانوني للاستثمار العقاري في تركيا والذي يتيح للأجانب تملك العقار في تركيا، الأمر الذي استقطب مختلف شرائح المستثمرين. خاصةً لمَّا وجدوا في العقار التركي من أرباح كبيرة ومغرية، حيث تتصاعد قيمة الأسعار بشكل مستمر  في المواقع المتميزة، وبحسب القانون فإن المسموح به للأجانب هو تملُّك 300,000  متر مربع، كما لا يحق للأجانب امتلاك أو استئجار ممتلكات داخل المناطق العسكرية والأمنية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مراحل شراء العقار في تركيا بحسب القوانين العقارية التركية

1: اختيار العقار المراد شراؤه والحصول على كافة المعلومات المتعلقة به من صورة الطابو (وثيقة التملك) ورقم العقار حسب مخطط البلدية (إن كانت أرضاً)، وصورة من موقع العقار في مخطط البلدية وعقد البيع إذا كانت شقة في مبنى سكني.

2: الحصول على الرقم الضريبي الشخصي للأجنبي من دائرة الضرائب.

3: الحصول على تقرير التقييم للعقار.

4: ترجمة مصدقة لجواز السفر من ترجمان محلف وتصديقها من الكاتب بالعدل (النوتر).

5:  مترجم محلف إذا كان أحد من الأطراف لا يجيد اللغة التركية (تقوم آيا صوفيا العقارية بتوفيره).

6: توقيع عقد الشراء مع البائع.

7: بعد صدور الموافقة الأمنية يذهب المشتري مع البائع إلى دائرة الصكوك لنقل الملكية. ونلاحظ هنا أن القانون التركي لم يفرض ضرائب إضافية على المشتريين الأجانب بل هي ذات الضريبة المفروضة على المواطن التركي، وقانون الاستثمار العقاري يسمح بالتملك في كل الأراضي التركية دون استثناء أو موافقات أخرى باستثناء المناطق الخاضعة لوزارات بعينها، والجدير بالذكر أن ضريبة تملك العقار في تركيا تدفع لمرة واحد فقط عند استلام سند ملكية العقار فقط، ولا يتم دفعها سنوياً، علماً بأنَّ مالك العقار من الجنسيات الأخرى يحق له الحصول على تصريح إقامة مدتها سنة قابلة للتجديد إلى أجل غير محدد طيلة بقاء الشخص الاجنبي محتفظاً بملكية العقا، وحسب القانون الجديد اصبحة فترة الاقامة سنتان بدلا من سنة  .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القيود القانونية لتملك الأجانب في تركيا:

منع القانون التركي بعض الجنسيات من التملك العقاري مثل الجنسية الأرمنية والسورية.

ولكن عوضت الدولة التركية ذلك بقانون جديد للجنسية السورية و هو أن حامل الجنسية السورية يجب أن يمتلك سجل شركة في تركيا و بالتالي يمكن التملك عن طريق الشركة التي تم تأسيسها باسم الجنسية السورية

هذا كان عن القوانين العقارية التركية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

شركة آية صوفيا للاستثمارات العقارية

في خدمتكم دوماً

لمشاهدة الفرص العقارية في تركيا اضغط هنا